فصل: أحمد بن يوسف السليكي المنازي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: البداية والنهاية **


 ثم دخلت سنة تسع وعشرين وأربعمائة

فيها‏:‏ كان بدو ملك السلاجقة‏.‏

وفيها‏:‏ استولى ركن الدولة أبو طالب طغرلبك محمد بن ميكائيل بن سلجوق على نيسابور، وجلس على سرير ملكها، وبعث أخاه داود إلى بلاد خرسان فملكها، وانتزعها من نواب الملك مسعود بن محمود بن سبكتكين‏.‏

وفيها‏:‏ قتل جيش المصريين لصاحب حلب، وهو شبل الدولة نصر بن صالح بن مرداس، واستولوا على حلب وأعمالها‏.‏

وفيها‏:‏ سأل جلال الدولة الخليفة أن يلقب ملك الدولة، فأجابه إلى ذلك بعد تمنع‏.‏

وفيها‏:‏ استدعى الخليفة بالقضاة والفقهاء وأحضر جاثليق النصارى ورأى جالوت اليهود، وألزموا بالغيار‏.‏

وفي رمضان منها لقب جلال الدولة شاهنشاه الأعظم ملك الملوك، بأمر الخليفة، وخطب له بذلك على المنابر، فنفرت العامة من ذلك ورموا الخطباء بالآجر، ووقعت فتنة شديدة بسبب ذلك، واستفتوا القضاة والفقهاء في ذلك فأفتى أبو عبد الله الصيمري أن هذه الأسماء يعتبر فيها القصد والنية، وقد قال تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكاً‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 247‏]‏، وقال‏:‏ ‏{‏وَكَانَ وَرَاءهُمْ مَلِكٌ‏}‏ ‏[‏الكهف‏:‏ 79‏]‏

وإذا كان في الأرض ملوك جاز أن يكون بعضهم فوق بعض، وأعظم من بعض، وليس في ذلك ما يوجب النكير والمماثلة بين الخالق والمخلوقين‏.‏

وكتب القاضي أبو الطيب الطبري‏:‏ أن إطلاق ملك الملوك جائز، ويكون معناه‏:‏ ملك ملوك الأرض، وإذا جاز أن يقال‏:‏ كافي الكفاة وقاضي القضاة، جاز أن يقال‏:‏ ملك الملوك، وإذا كان في اللفظ ما يدل على أن المراد به ملوك الأرض زالت الشبة، ومنه قولهم‏:‏ اللهم أصلح الملك، فيصرف الكلام إلى المخلوقين‏.‏

وكتب التميمي الحنبلي نحو ذلك، وأما الماوردي صاحب ‏(‏الحاوي الكبير‏)‏ فقد نقل عنه‏:‏ أنه أجاز ذلك أيضاً، والمشهور عنه ما نقله ابن الجوزي والشيخ أبو منصور بن الصلاح في ‏(‏أدب المفتي‏)‏‏:‏ أنه منع من ذلك وأصر على المنع من ذلك، مع صحبته للملك جلال الدولة، وكثرة ترداده إليه، ووجاهته عنده، وأنه امتنع من الحضور عن مجلسه حتى استدعاه جلال الدولة في يوم عيد، فلما دخل عليه، دخل وهو وجل خائف أن يوقع به مكروهاً، فلما واجهه قال له جلال الدولة‏:‏ قد علمت أنه إنما منعك من موافقة الذين جوزوا ذلك مع صحبتك إياي ووجاهتك عندي، دينك واتباعك الحق، وإن الحق آثر عندك من كل أحد، ولو حابيت أحداً من الناس لحابيتني، وقد زادك ذلك عندي صحبة ومحبة، وعلو مكانة‏.‏

قلت‏:‏ والذي حمل القاضي الماوردي على المنع هو السنة التي وردت بها الأحاديث الصحيحة من غير وجه‏.‏

قال الإمام أحمد‏:‏ حدثنا سفيان بن عيينة، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏‏(‏أخنع اسم عند الله يوم القيامة رجل تسمى بملك الأملاك‏)‏‏)‏‏.‏

قال الزهري‏:‏ سألت أبا عمرو الشيباني عن أخنع اسم ‏؟‏

قال‏:‏ أوضع‏.‏

وقد رواه البخاري عن علي بن المديني عن ابن عيينة، وأخرجه مسلم من طريق همام عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏‏(‏أغيظ رجل على الله يوم القيامة وأخبثه رجل تسمى ملك الأملاك لا ملك إلا الله عز وجل‏)‏‏)‏‏.‏

وقال الإمام أحمد‏:‏ حدثني محمد بن جعفر، حدثنا عوف عن جلاس، عن أبي هريرة، قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏‏(‏اشتد غضب الله على من قتله نبي، واشتد غضب الله على رجل تسمى بملك الأملاك، لا ملك إلا الله عز وجل‏)‏‏)‏‏.‏

 وممن توفي فيها من الأعيان‏:‏

 الثعالبي صاحب ‏(‏يتيمة الدهر‏)‏

أبو منصور عبد الملك بن محمد بن إسماعيل الثعالبي النيسابوري، كان إماماً في اللغة والأخبار وأيام الناس، بارعاً مفيداً، له التصانيف الكبار في النظم والنثر والبلاغة والفصاحة، وأكبر كتبه ‏(‏يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر‏)‏ وفيها يقول بعضهم‏:‏

أبيات أشعار اليتيمة * أبكار أفكار قديمة

ماتوا وعاشت بعدهم * فلذاك سميت اليتمية

وإنما سمي الثعالبي لأنه كان رفاء يخيط جلود الثعالب، وله أشعار كثيرة مليحة، ولد سنة خمسين وثلاثمائة، ومات في هذه السنة‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 12/56‏)‏

 الأستاذ أبو منصور

عبد القاهر بن طاهر بن محمد، البغدادي الفقيه الشافعي، أحد الأئمة في الأصول والفروع، وكان ماهراً في فنون كثيرة من العلوم، منها علم الحساب والفرائض، وكان ذا مال وثروة أنفقه كله على أهل العلم، وصنف ودرس في سبعة عشر علماً، وكان اشتغاله على أبي إسحاق الإسفرائيني، وأخذ عنه ناصر المروزي وغيره‏.‏

 ثم دخلت سنة ثلاثين وأربعمائة

فيها‏:‏ التقى الملك مسعود بن محمود، والملك طغرلبك السلجوقي، ومعه أخوه داود في شعبان، فهزمهما مسعود، وقتل من أصحابهما خلقاً كثيراً‏.‏

وفيها‏:‏ خطب شبيب بن ريان للقائم العباسي بحران والرحبة، وقطع خطبة الفاطمي العبيدي‏.‏

وفيها‏:‏ خوطب أبو منصور بن جلال الدولة بالملك العزيز، وهو مقيم بواسط، وهذا العزيز آخر من ملك بغداد من بني بويه، لما طغوا وتمردوا وبغوا وتسموا بملك الأملاك، فسلبهم الله ما كان أنعم به عليهم، وجعل الملك في غيرهم، كما قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ‏}‏ الآية ‏[‏الرعد‏:‏ 11‏]‏‏.‏

وفيها‏:‏ خلع الخليفة على القاضي أبي عبد الله بن ماكولا خلعة تشريف‏.‏

وفيها‏:‏ وقع ثلج عظيم ببغداد مقدار شبر‏.‏

قال ابن الجوزي‏:‏ وفي جمادى الآخرة تملك بنو سلجوق بلاد خراسان والحبل، وتقسموا الأطراف، وهو أول ملك السلجوقية‏.‏

ولم يحج أحد فيها من العراق وخراسان، ولا من أهل الشام ولا مصر إلا القليل‏.‏

 وممن توفي فيها من الأعيان‏:‏

 الحافظ أبو نعيم الأصبهاني

أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران، أبو نعيم الأصبهاني، الحافظ الكبير ذو التصانيف المفيدة الكثيرة الشهيرة، منها ‏(‏حلية الأولياء‏)‏ في مجلدات كثيرة، دلت على اتساع روايته، وكثرة مشايخه، وقوة إطلاعه على مخارج الحديث وشعب طرقه، وله ‏(‏معجم الصحابة‏)‏ وهو عندي بخطه، وله ‏(‏صفة الجنة‏)‏ و‏(‏دلائل النبوة‏)‏ وكتاب في ‏(‏الطب النبوي‏)‏ وغير ذلك من المصنفات المفيدة‏.‏

وقد قال الخطيب البغدادي‏:‏ كان أبو نعيم يخلط المسموع له بالمجاز، ولا يوضح أحدهما من الآخر‏.‏

وقال عبد العزيز النخشبي‏:‏ لم يسمع أبو نعيم مسند الحارث بن أبي أسامة من أبي بكر بن خلاد بتمامه، فحدث به كله‏.‏

وقال ابن الجوزي‏:‏ سمع الكثير وصنف الكثير، وكان يميل إلى مذهب الأشعري في الاعتقاد ميلاً كثيراً‏.‏

توفي أبو نعيم في الثامن والعشرين من المحرم منها، عن أربع وتسعين سنة رحمه الله، لأنه ولد فيما ذكره ابن خلكان في سنة ست وثلاثين وثلاثمائة‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 12/57‏)‏

قال‏:‏ وله ‏(‏تاريخ أصبهان‏)‏‏.‏

وذكر أبو نعيم في ترجمة والده‏:‏ أن مهران أسلم، وأن ولاءهم لعبد الله بن معاوية بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب‏.‏

وذكر أن معنى أصبهان وأصله بالفارسية‏:‏ شاهان، أي‏:‏ مجمع العساكر، وأن الإسكندر بناها‏.‏

 الحسن بن حفص

أبو الفتوح العلوي أمير مكة، الحسن بن الحسين، أبو علي البرجمي، وزر لشرف الدولة سنتين ثم عزل، وكان عظيم الجاه في زمانه، وهو الذي بنى مارستان واسط، ورتب فيه الأشربة والأطباء والأدوية، ووقف عليه كفايته‏.‏

توفي في هذه السنة وقد قارب الثمانين رحمه الله‏.‏

 الحسين بن محمد بن الحسن

ابن علي بن عبد الله المؤدب، وهو أبو محمد الخلال، سمع صحيح البخاري من إسماعيل بن محمد الكشميهني، وسمع غيره، توفي في جمادى الأولى، ودفن بباب حرب‏.‏

 عبد الملك بن محمد

ابن عبد الله بن محمد بن بشر بن مهران، أبو القاسم الواعظ، سمع النجاد ودعلج بن أحمد والآجري وغيرهم، وكان ثقة صدوقاً، وكان يشهد عند الحكام فترك ذلك رغبة عنه ورهبة من الله، ومات في ربيع الآخر منها، وقد جاوز التسعين، وصلي عليه في جامع الرصافة، وكان الجمع كثيراً حافلاً، ودفن إلى جانب أبي طالب المكي، وكان قد أوصى بذلك‏.‏

 محمد بن الحسين بن خلف

ابن الفراء، أبو حازم القاضي أبو يعلى الحنبلي، سمع الدارقطني وابن شاهين‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 12/58‏)‏

قال الخطيب‏:‏ كان لا بأس به، ورأيت له أصولاً سماعه فيها، ثم إنه بلغنا أنه خلط في الحديث بمصر واشترى من الوراقين صحفاً فروى منها، وكان يذهب إلى الاعتزال‏.‏

توفي بتنيس من بلاد مصر‏.‏

 محمد بن عبد الله

أبو بكر الدينوري الزاهد، كان حسن العيش، وكان ابن القزويني يثني عليه، وكان جلال الدولة صاحب بغداد يزوره، وقد سأله مرة أن يطلق للناس مكث الملح، وكان مبلغه ألفي دينار فتركه من أجله، ولما توفي اجتمع أهل بغداد لجنازته، وصلي عليه مرات، ودفن بباب حرب رحمه الله تعالى‏.‏

 الفضل بن منصور

أبو الرضى، ويعرف بابن الظريف، وكان شاعراً ظريفاً ومن شعره قوله‏:‏

يا قالة الشعر قد نصحت لكم * ولست أدهى إلا من النصح

قد ذهب الدهر بالكرام * وفي ذاك أمور طويلة الشرح

أتطلبون النوال من رجل * قد طبعت نفسه على الشح

وأنتم تمدحون بالحسن والظرف * وجوهاً في غاية القبح

من أجل ذا تحرمون رزقكم * لأنكم تكذبون في المدح

صونوا القوافي فما أرى * أحداً يغتر فيه بالنجح

فإن شككتم فيما أقول لكم * فكذبوني بواحد سمح

 هبة الله بن علي بن جعفر

أبو القاسم بن ماكولا، وزر لجلال الدولة مراراً، وكان حافظاً للقرآن، عارفاً بالشعر والأخبار، خنق بهيت في جمادى الآخرة منها‏.‏

 أبو زيد الدبوسي

عبد الله بن عمر بن عيسى الفقيه الحنفي، أول من وضع علم الخلاف وأبرزه إلى الوجود‏.‏

قاله ابن خلكان‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 12/59‏)‏

وكان يضرب به المثل، والدبوس نسبة إلى قرية من أعمال بخارى، قال‏:‏ وله كتاب ‏(‏الأسرار والتقويم للأدلة‏)‏ وغير ذلك من التصانيف والتعاليق، قال‏:‏ وروي أنه ناظر فقيهاً فبقي كلما ألزمه أبو زيد إلزاماً تبسم أو ضحك، فأنشد أبو زيد في ذلك‏:‏

مالي إذا ألزمته حجة * قابلني بالضحك والقهقهة

إن ضحك المرء من فقهه * فالدب بالصحراء ما أفقهه

 الحوفي صاحب ‏(‏إعراب القرآن‏)‏

أبو الحسن علي بن إبراهيم بن سعيد بن يوسف الحوفي النحوي، له كتاب في النحو كبير، و‏(‏إعراب القرآن‏)‏ في عشر مجلدات، وله ‏(‏تفسير القرآن‏)‏ أيضاً، وكان إماماً في العربية والنحو والأدب، وله تصانيف كثيرة، انتفع بها الناس‏.‏

قال ابن خلكان‏:‏ والحوفي نسبة لناحية بمصر يقال لها‏:‏ الشرقية، وقصبتها مدينة بلبيس، فجميع ريفها يسمون حوف، واحدهم حوفي وهو من قرية يقال لها‏:‏ شبرا النخلة، من أعمال الشرقية المذكورة رحمه الله‏.‏

 ثم دخلت سنة إحدى وثلاثين وأربعمائة

فيها‏:‏ زادت دجلة زيادة عظيمة بحيث حملت الجسر ومن عليه فألقتهم بأسفل البلد وسلموا‏.‏

وفيها وقع بين الجند وبين جلال الدولة شغب، وقتل من الفريقين خلق، وجرت شرور يطول ذكرها‏.‏

ووقع فساد عريض واتسع الخرق على الراقع، ونهبت دور كثيرة جداً، ولم يبق للملك عندهم حرمة، وغلت الأسعار‏.‏

وفيها‏:‏ زار الملك أبو طاهر مشهد الحسين، ومشى حافياً في بعض تلك الأزوار‏.‏

ولم يحج أحد من أهل العراق‏.‏

وفيها‏:‏ بعث الملك أبو كاليجار وزيره العادل إلى البصرة فملكها له‏.‏

 وممن توفي فيها من الأعيان‏:‏

 إسماعيل بن أحمد

ابن عبد الله أبو عبد الرحمن الضرير الخيري، من أهل نيسابور، كان من أعيان الفضلاء الأذكياء، والثقات الأمناء، قدم بغداد حاجاً في سنة ثلاث وعشرين وأربعمائة، فقرأ عليه الخطيب جميع صحيح البخاري في ثلاث مجالس بروايته له عن أبي الهيثم الكشميهني، عن الفربري، عن البخاري، توفي فيها وقد جاوز التسعين‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 12/60‏)‏

 بشرى الفاتني

وهو بشرى بن مسيس من سبي الروم، أهداه أمراء بني حمدان الفاتن غلام المطيع، فأدبه وسمع الحديث عن جماعة من المشايخ، وروى عنه الخطيب‏.‏

وقال‏:‏ كان صدوقاً صالحاً ديناً، توفي يوم عيد الفطر منها رحمه الله‏.‏

 محمد بن علي

ابن أحمد بن يعقوب بن مروان أبو العلاء الواسطي، وأصله من فم الصلح، سمع الحديث وقرأ القراءات ورواها، وقد تكلموا في روايته في القراءات والحديث فالله أعلم‏.‏

توفي في جمادى الآخرة منها وقد جاوز الثمانين‏.‏

 ثم دخلت سنة اثنتين وثلاثين وأربعمائة

فيها‏:‏ عظم شأن السلجوقية، وارتفع شان ملكهم طغرلبك وأخيه داود، وهما ابنا ميكائيل بن سلجوق بن بغاق، وقد كان جدهم بغاق هذا من مشايخ الترك القدماء، الذين لهم رأي ومكيدة ومكانة عند ملكهم الأعظم، ونشأ ولده سلجوق نجيباً شهماً، فقدمه الملك ولقبه شباسي، فأطاعته الجيوش وانقاد له الناس بحيث تخوف منه الملك وأراد قتله‏.‏

فهرب منه إلى بلاد المسلمين، فأسلم فازداد عزاً وعلواً، ثم توفي عن مائة وسبع سنين، وخلف أرسلان وميكائيل وموسى، فأما مكائيل فإنه اعتنى بقتال الكفار من الأتراك، حتى قتل شهيداً، وخلف ولديه طغرلبك محمد، وجعفر بك داود، فعظم شأنهما في بني عمهما، واجتمع عليهما الترك من المؤمنين، وهم ترك الإيمان الذي يقول لهم الناس‏:‏ تركمان، وهم السلاجقة بنو سلجوق جدهم هذا، فأخذوا بلاد خراسان بكمالها بعد موت محمود بن سبكتكين‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 12/61‏)‏

وقد كان يتخوف منهم محمود بعض التخوف، فلما مات وقام ولده مسعود بعده قاتلهم وقاتلوه مراراً، فكانوا يهزمونه في أكثر المواقف، واستكمل لهم ملك خراسان بأسرها، ثم قصدهم مسعود في جنود يضيق بهم الفضاء فكسروه، وكبسه مرة داود فانهزم مسعود فاستحوذ على حواصله وخيامه، وجلس على سريره، وفرق الغنائم على جيشه، ومكث جيشه على خيولهم لا ينزلون عنها ثلاثة أيام، خوفاً من دهمة العدو، وبمثل هذا تم لهم ما راموه، وكمل لهم جميع ما أملوه‏.‏

ثم كان من سعادتهم أن الملك مسعود توجه نحو بلاد الهند لسبي بها وترك مع ولده مودود جيشاً كثيفاً بسبب قتال السلاجقة، فلما عبر الجسر الذي على سيحون نهبت جنوده حواصله، واجتمعوا على أخيه محمد بن محمود، وخلعوا مسعوداً فرجع إليهم مسعود فقاتلهم فهزموه وأسروه، فقال له أخوه‏:‏ والله لست بقاتلك على شر صنيعك إلي، ولكن اختر لنفسك أي بلد تكون فيه أنت وعيالك‏.‏

فاختار قلعة كبرى، وكان بها‏.‏

ثم إن الملك محمداً أخا مسعود جعل لولده الأمر من بعده، وبايع الجيش له، وكان ولده اسمه أحمد، وكان فيه هرج، فاتفق هو ويوسف بن سبكتكين على قتل مسعود ليصفو لهم الأمر، ويتم لهم الملك، فسار إليه أحمد من غير علم أبيه فقتله، فلما علم أبوه بذلك غاظه وعتب على ابنه عتباً شديداً، وبعث إلى ابن أخيه يعتذر إليه ويقسم له أنه لم يعلم بذلك، حتى كان ما كان‏.‏

فكتب إليه مودود بن مسعود‏:‏ رزق الله ولدك المعتوه عقلاً يعيش به، فقد ارتكب أمراً عظيماً، وقدم على إراقة دم مثل والدي الذي لقبه أمير المؤمنين بسيد الملوك والسلاطين، وستعلمون أي حيف تورطتم، وأي شر تأبطتم ‏{‏وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ‏}‏ ‏[‏الشعراء‏:‏ 227‏]‏‏.‏

ثم سار إليهم في جنود فقاتلهم فقهرهم وأسرهم، فقتل عمه محمداً وابنه أحمد وبني عمه كلهم، إلا عبد الرحمن وخلقاً من رؤس أمرائهم، وابتنى قرية هنالك وسماها فتحا أباذا، ثم سار إلى غزنة فدخلها في شعبان، فأظهر العدل وسلك سيرة جده محمود، فأطاعه الناس، وكتب إليه أصحاب الأطراف بالانقياد والاتباع والطاعة، غير أنه أهلك قومه بيده، وهذا من جملة سعادة السلاجقة‏.‏

وفيها‏:‏ اختلف أولاد حماد على العزيز باديس صاحب إفريقية، فسار إليهم فحاصرهم قريباً من سنتين، ووقع بإفريقية في هذه السنة غلاء شديد بسبب تأخر المطر، ووقع ببغداد فتنة عظيمة بين الروافض والسنة من أهل الكرخ، وأهل باب البصرة، فقتل بينهم خلق كثير من الفريقين‏.‏

ولم يحج أحد من أهل العراق وخراسان‏.‏

 وممن توفي فيها من الأعيان‏:‏

 محمد بن الحسين

ابن الفضل بن العباس، أبو يعلى البصري الصوفي، أذهب عمره في الأسفار والتغريب، وقدم بغداد في سنة ثنتين وثلاثين، فحدث بها عن أبي بكر بن أبي الحديد الدمشقي، وأبي الحسين بن جميع الغساني، وكان ثقة صدوقاً ديناً حسن الشعر‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 12/62‏)‏

 ثم دخلت سنة ثلاث وثلاثين وأربعمائة

فيها‏:‏ ملك طغرلبك جرجان وطبرستان، ثم عاد إلى نيسابور مؤيداً منصوراً‏.‏

وفيها‏:‏ ولي ظهير الدولة بن جلال الدولة أبي جعفر بن كالويه بعد وفاة أبيه، فوقع الخلف بينه وبين أخويه أبي كاليجار وكرسانيف‏.‏

وفيها‏:‏ دخل أبو كاليجار همذان، ودفع الغز عنها‏.‏

وفيها‏:‏ شعثت الأكراد ببغداد لسبب تأخر العطاء عنهم‏.‏

وفيها‏:‏ سقطت قنطرة بني زريق على نهر عيسى، وكذا القنطرة الكثيفة التي تقابلها‏.‏

وفيها‏:‏ دخل بغداد رجل من البلغار يريد الحج، وذكر أنه من كبارهم، فأنزل بدار الخلافة وأجرى عليه الأرزاق، وذكر أنهم مولدون من الترك والصقالبة، وأنهم في أقصى بلاد الترك، وأن النهار يقصر عندهم حتى يكون ست ساعات، وكذلك الليل، وعندهم عيون وزروع وثمار، على غير مطر ولا سقي‏.‏

وفيها‏:‏ قرئ الاعتقاد القادري الذي جمعه الخليفة القادر، وأخذت خطوط العلماء والزهاد عليه بأنه اعتقاد المسلمين، ومن خالفه فسق وكفر، وكان أول من كتب عليه الشيخ أبو الحسن علي بن عمر القزويني، ثم كتب بعده العلماء، وقد سرده الشيخ أبو الفرج بن الجوزي بتمامه في ‏(‏منتظمه‏)‏، وفيه جملة جيدة من اعتقاد السلف‏.‏

 من الأعيان‏:‏

 بهرام بن منافيه

أبو منصور الوزير لأبي كاليجار، كان عفيفاً نزهاً صيناً عادلاً في سيرته، وقد وقف خزانة كتب في مدينة فيروزباذ تشتمل على سبعة آلاف مجلد، من ذلك أربعة آلاف ورقة بخط أبي علي وأبي عبد الله بن مقلة‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 12/63‏)‏

 محمد بن جعفر بن الحسين

المعروف بالجهرمي، قال الخطيب‏:‏ هو أحد الشعراء الذين لقيناهم وسمعنا منهم، وكان يجيد القول، ومن شعره‏:‏

يا ويح قلبي من تقلبه * أبداً نحن إلى معذبه

قالوا‏:‏ كتمت هواه عن جلد * لو أن لي جلد لبحت به

ما بي جننت غير مكترث * عني ولكن من تغيبه

حسبي رضاه من الحياة وما * يلقى وموتي من تغضبه

 مسعود الملك بن الملك محمود

ابن الملك سبكتكين، صاحب غزنة وابن صاحبها، قتله ابن عمه أحمد بن محمد بن محمود، فانتقم له ابنه مودود بن مسعود، فقتل قاتل أبيه وعمه وأهل بيته، من أجل أبيه، واستتب له الأمر وحده من غير منازع من قومه كما تقدم‏.‏

بنت أمير المؤمنين المتقي تأخرت مدتها حتى توفيت في هذه السنة في رجب منها عن إحدى وتسعين سنة، بالحريم الظاهر، ودفنت بالرصافة‏.‏

 ثم دخلت سنة أربع وثلاثين وأربعمائة

فيها‏:‏ أمر الملك جلال الدولة أبا طاهر بجباية أموال الجوالي، ومنع أصحاب الخليفة من قبضها، فانزعج لذلك الخليفة القائم بالله، وعزم على الخروج من بغداد‏.‏

وفيها‏:‏ كانت زلزلة عظيمة بمدينة تبريز، فهدمت قلعتها وسورها ودورها، ومن دار الإمارة عامة قصورها، ومات تحت الهدم خمسون ألفاً، ولبس أهلها المسوح لشدة مصابهم‏.‏

وفيها‏:‏ استولى السلطان طغرلبك على أكثر البلاد الشرقية من ذلك مدينة خوارزم ودهستان وطيس والري وبلاد الجبل وكرمان وأعمالها وقزوين‏.‏

وخطب له في تلك النواحي كلها، وعظم شأنه جداً، واتسع صيته‏.‏

وفيها‏:‏ ملك سماك بن صالح بن مرداس حلب، أخذها من الفاطميين، فبعث إليه المصريون من حاربه‏.‏ ولم يحج أحد من أهل العراق وغيرها، ولا في اللواتي قبلها‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 12/64‏)‏

 من الأعيان‏:‏

 أبو زر الهروي

عبد الله بن أحمد بن محمد الحافظ المالكي، سمع الكثير ورحل إلى الأقاليم، وسكن مكة، ثم تزوج في العرب، وكان يحج كل سنة ويقيم بمكة أيام الموسم ويسمع الناس، ومنه أخذ المغاربة مذهب الأشعري عنه، وكان يقول‏:‏ إنه أخذ مذهب مالك عن الباقلاني‏.‏

كان حافظاً، توفي في ذي القعدة‏.‏

 محمد بن الحسين

ابن محمد بن جعفر، أبو الفتح الشيباني العطار، ويعرف بقطيط، سافر الكثير إلى البلاد، وسمع الكثير، وكان شيخاً ظريفاً، سلك طريق التصوف، وكان يقول‏:‏ لما ولدت سميت قطيطاً على أسماء البادية، ثم سماني بعض أهلي محمداً‏.‏

 ثم دخلت سنة خمس وثلاثين وأربعمائة

فيها‏:‏ ردت الجوالي إلى نواب الخليفة‏.‏

وفيها‏:‏ ورد كتاب من الملك طغرلبك إلى جلال الدولة يأمره بالإحسان إلى الرعايا والوصاة بهم، قبل أن يحل به ما يسوءه‏.‏

أبو كاليجار يملك بغداد بعد أخيه جلال الدولة

وفيها‏:‏ توفي جلال الدولة أبو طاهر بن بهاء الدولة، فملك بغداد بعده أخوه سلطان الدولة أبو كاليجار بن بهاء الدولة، وخطب له بها عن ممالأة أمرائها، وأخرجوا منها الملك العزيز أبا منصور بن جلال الدولة، فتنقل في البلاد وتسرب من مملكته إلى غيرها حتى توفي سنة إحدى وأربعين، وحمل فدفن عند أبيه بمقابر قريش‏.‏

وفيها‏:‏ أرسل الملك مودود بن مسعود عسكراً كثيفاً إلى خراسان، فبرز إليهم ألب أرسلان بن داود السلجوقي فاقتتلا قتالاً عظيماً‏.‏

وفي صفر منها أسلم من الترك الذين كانوا يطرقون بلاد المسلمين نحو من عشرة آلاف خركاة، وضحوا في يوم عيد الأضحى بعشرين ألف رأس من الغنم، وتفرقوا في البلاد، ولم يسلم من خطا والتتر أحد وهم بنواحي الصين‏.‏

وفيها‏:‏ نفي ملك الروم من القسطنطينية كل غريب له فيها دون العشرين سنة‏.‏

وفيها‏:‏ خطب المعز أبو تميم صاحب إفريقية ببلاده للخليفة العباسي، وقطع خطبة الفاطميين وأحرق أعلامهم، وأرسل إليه الخليفة الخلع واللواء المنشور، وفيه تعظيم له وثناء عليه‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 12/65‏)‏

وفيها‏:‏ أرسل القائم بأمر الله أبا الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي قبل موت جلال الدولة إلى الملك طغرلبك ليصلح بينه وبين جلال الدولة وأبي كاليجار، فسار إليه فالتقاه بجرجان فتلقاه الملك على أربعة فراسخ إكراماً للخليفة، وأقام عنده إلى السنة الآتية‏.‏

فلما قدم على الخليفة أخبره بطاعته وإكرامه لأجل الخليفة‏.‏

 وفيها توفي من الأعيان‏:‏

 الحسين بن عثمان

ابن سهل بن أحمد بن عبد العزيز بن أبي دلف العجلي، أبو سعد أحد الرحالين في طلب الحديث إلى البلاد المتباعدة، ثم أقام ببغداد مدة وحدث بها، وروى عنه الخطيب، وقال‏:‏ كان صدوقاً، ثم انتقل في آخره عمره إلى مكة فأقام بها حتى مات في شوال منها‏.‏

 عبد الله بن أبي الفتح

أحمد بن عثمان بن الفرج بن الأزهر، أبو القاسم الأزهري، الحافظ المحدث المشهور، ويعرف بابن السواري، سمع من أبي بكر بن مالك وخلق يطول ذكرهم، وكان ثقة صدوقاً ديناً، حسن الاعتقاد والسيرة، توفي ليلة الثلاثاء تاسع عشر صفر منها عن ثمانين سنة وعشرة أيام‏.‏

 الملك جلال الدولة

أبو طاهر بن بهاء الدولة بن بويه الديلمي، صاحب العراق، كان يحب العباد ويزورهم، ويلتمس الدعاء منهم، وقد نكب مرات عديدة، وأخرج من داره، وتارة أخرج من بغداد بالكلية، ثم يعود إليها حتى اعتراه وجع كبده فمات من ذلك في ليلة الجمعة خامس شعبان منها، وله من العمر إحدى وخمسين سنة وأشهر‏.‏

تولى العراق من ذلك ستة عشرة سنة وإحدى عشر شهراً والله أعلم‏.‏

 ثم دخلت سنة ست وثلاثين وأربعمائة

فيها‏:‏ دخل الملك أبو كاليجار بغداد وأمر بضرب الطبل في أوقات الصلوات الخمس، ولم تكن الملوك تفعل ذلك، إنما كان يضرب لعضد الدولة ثلاث أوقات، وما كان يضرب في الأوقات الخمس إلا للخليفة، وكان دخوله إليها في رمضان، وقد فرق على الجند أموالاً جزيلة، وبعث إلى الخليفة بعشرة آلاف دينار، وخلع على مقدمي الجيوش وهم البساسيري، والنشاوري، والهمام أبو اللقاء، ولقبه الخليفة محي الدولة، وخطب له في بلاد كثيرة بأمر ملوكها، وخطب له بهمذان، ولم يبق لنواب طغرلبك فيها أمر‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 12/66‏)‏

وفيها‏:‏ استوزر طغرلبك أبا القاسم عبد الله الجويني، وهو أول وزير وزر له‏.‏

وفيها‏:‏ ورد أبو نصر أحمد بن يوسف الصاحب مصر، وكان يهودياً فأسلم بعد موت الجرجراي‏.‏

وفيها‏:‏ تولى نقابة الطالبيين أبو أحمد عدنان بن الرضي، وذلك بعد وفاة عمه المرتضى‏.‏

وفيها‏:‏ ولي القضاء أبو الطيب الطبري، قضاء الكرخ، مضافاً إلى ما كان يتولاه من القضاء بباب الطاق، وذلك بعد موت القاضي الصيمري‏.‏

وفيها‏:‏ نظر رئيس الرؤساء أبو القاسم بن المسلم في كتاب ديوان الخليفة، وكان عنده بمنزلة عالية‏.‏

ولم يحج فيها أحد من أهل العراق‏.‏

 من الأعيان‏:‏

 الحسين بن علي

ابن محمد بن جعفر، أبو عبد الله الصيمري، نسبة إلى نهر البصرة يقال له‏:‏ صيمر، عليه عدة قرى، أحد أئمة الحنفية، ولي قضاء المدائن ثم قضاء ربع الكرخ، وحدث عن أبي بكر المفيد، وابن شاهين وغيرهما، وكان صدوقاً وافر العقل، جميل المعاشرة، حسن العبادة، عارفاً بحقوق العلماء‏.‏

توفي في شوال عن خمس وثمانين سنة‏.‏

 عبد الوهاب بن منصور

ابن أحمد أبو الحسن المعروف بابن المشتري الأهوازي، كان قاضياً بالأهواز ونواحيها، شافعي المذهب، كان له منزلة كبيرة عند السلطان، وكان صدوقاً كثير المال، حسن السيرة‏.‏

 الشريف المرتضى

علي بن الحسين بن موسى بن محمد بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، الشريف الموسوي، الملقب بالمرتضى، ذي المجدين، كان أكبر من أخيه ذي الحسبين وكان جيد الشعر على مذهب الإمامية والاعتزال، يناظر على ذلك، وكان يناظر عنده في كل المذاهب، وله تصانيف في التشيع، أصولاً وفروعاً‏.‏

وقد نقل ابن الجوزي أشياء من تفرداته في التشيع، فمن ذلك‏:‏ أنه لا يصح السجود إلا على الأرض أو ما كان من جنسها، وأن الاستجمار إنما يجزئ في الغائط لا في البول، وأن الكتابيات حرام، وكذا ذبائح أهل الكتاب، وما ولدوه هم وسائر الكفار من الأطعمة حرام، وأن الطلاق لا يقع إلا بحضرة شاهدين، والمعلق منه لا يقع وإن وجد شرطه، ومن نام عن صلاة العشاء حتى انتصف الليل وجب قضاؤها، ويجب عليه أن يصبح صائماً كفارة لما وقع منه‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 12/67‏)‏

ومن ذلك أن المرأة إذا جزت شعرها يجب عليها كفارة قتل الخطأ، ومن شق ثوبه في مصيبة وجب عليه كفارة اليمين، ومن تزوج امرأة لها زوج لا يعلمه وجب عليه أن يتصدق بخمسة دراهم، وأن قطع السارق من رؤس الأصابع‏.‏

قال ابن الجوزي‏:‏ نقلته من خط أبي الوفاء بن عقيل‏.‏

قال‏:‏ وهذه مذاهب عجيبة، تخرق الإجماع، وأعجب منها ذم الصحابة رضي الله عنهم‏.‏

ثم سرد من كلامه شيئاً قبيحاً في تكفير عمر بن الخطاب وعثمان وعائشة وحفصة رضي الله عنهم وأخزاه الله وأمثاله من الأرجاس والأنجاس، أهل الرفض والارتكاس، إن لم يكن تاب‏.‏

فقد روى ابن الجوزي قال‏:‏ أنبأنا ابن ناصر، عن أبي الحسن بن الطيوري، قال‏:‏ سمعت أبا القاسم بن برهان يقول‏:‏ دخلت على الشريف المرتضى وإذا هو قد حول وجهه إلى الجدار وهو يقول‏:‏ أبو بكر وعمر وليا فعدلا واسترحما فرحما، فأنا أقول ارتدا بعد ما أسلما ‏؟‏

قال‏:‏ فقمت عنه فما بلغت عتبة داره حتى سمعت الزعقة عليه‏.‏

توفي في هذه السنة عن إحدى وثمانين سنة‏.‏

وقد ذكره ابن خلكان فملس عليه على عادته الشعراء في الثناء عليهم، وأورد له أشعاراً رائقة‏.‏

قال‏:‏ ويقال‏:‏ إنه هو الذي وضع كتاب ‏(‏نهج البلاغة‏)‏‏.‏

 محمد بن أحمد

ابن شعيب بن عبد الله بن الفضل، أبو منصور الروياني، صاحب الشيخ أبي حامد الإسفراييني‏.‏

قال الخطيب‏:‏ سكن بغداد وحدث بها، وكتبنا عنه، وكان صدوقاً يسكن قطيعة الربيع‏.‏

توفي في ربيع الأول منها، ودفن بباب حرب‏.‏

 أبو الحسين البصري المعتزلي

محمد بن علي بن الخطيب، أبو الحسين البصري المتكلم، شيخ المعتزلة والمنتصر لهم، والمحامي عن ذمهم بالتصانيف الكثيرة، توفي في ربيع الآخر منها، وصلى عليه القاضي أبو عبد الله الصيمري، ودفن في الشونيزي، ولم يرو من الحديث سوى حديث واحد، رواه الخطيب البغدادي في تاريخه‏:‏ حدثنا محمد بن علي بن الطيب قرئ على هلال بن محمد بن أخي هلال الرأي، بالبصرة وأنا أسمع، قيل له‏:‏ حدثكم أبو مسلم الكجي، وأبو خليفة الفضل بن الحباب الجمحي، والغلابي، والمازني، والزريقي، قالوا‏:‏ حدثنا القعنبي عن شعبة، عن منصور، عن ربعي، عن أبي مسعود البدري، قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏‏(‏إن مما أدرك الناس من كلام النبوة إذا لم تستح فاصنع ما شئت‏)‏‏)‏‏.‏

والغلابي اسمه محمد، والمازني اسمه محمد بن حامد، والزريقي أبو علي محمد بن أحمد بن خالد البصري‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 12/68‏)‏

 ثم دخلت سنة سبع وثلاثين وأربعمائة

فيها‏:‏ بعث السلطان طغرلبك السلجوقي أخاه إبراهيم إلى بلاد الجبل فملكها، وأخرج عنها صاحبها كرشاسف بن علاء الدولة، فالتحق بالأكراد، ثم سار إبراهيم إلى الدينور فملكها أيضاً، وأخرج صاحبها وهو أبو الشوك، فسار إلى حلوان فتبعه إبراهيم فملك حلوان قهراً، وأحرق داره وغنم أمواله، فعند ذلك تجهز الملك أبو كاليجار لقتال السلاجقة الذين تعدوا على أتباعه، فلم يمكنه ذلك لقلة الظهر، وذلك أن الآفة اعترت في هذه السنة الخيل فمات له فيها نحو من اثني عشر ألف فرس، بحيث جافت بغداد من جيف الخيل‏.‏

وفيها‏:‏ وقع بين الروافض والسنة ثم اتفق الفريقان على نهب دور اليهود، وإحراق الكنيسة العتيقة التي لهم، واتفق موت رجل من أكابر النصارى بواسط، فجلس أهله لعزائه على باب مسجد هناك وأخرجوا جنازته جهراً، ومعها طائفة من الأتراك يحرسونها، فحملت عليهم العامة فهزموهم وأخذوا الميت منهم واستخرجوه من أكفانه فأحرقوه، ورموا رماده في دجلة، ومضوا إلى الدير فنهبوه، وعجز الأتراك عن دفعهم‏.‏

ولم يحج فيها أحد من أهل العراق‏.‏

 من الأعيان‏:‏

 فارس بن محمد بن عتاز

صاحب الدينور وغيرهم، توفي في هذا الأوان‏.‏

 خديجة بنت موسى

ابنة عبد الله الواعظة، وتعرف ببنت البقال، وتكنى أم سلمة‏.‏

قال الخطيب‏:‏ كتبت عنها وكانت فقيرة صالحة فاضلة‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 12/69‏)‏

 أحمد بن يوسف السليكي المنازي

الشاعر الكاتب، وزير أحمد بن مروان الكردي، صاحب ميا فارقين وديار بكر، كان فاضلاً بارعاً لطيفاً، تردد في الترسل إلى القسطنطينية غير مرة، وحصل كتباً عزيزة أوقفها على جامعي آمد وميافارقين، ودخل يوماً على أبي العلاء المعري فقال له‏:‏ إني معتزل الناس وهم يؤذونني، وتركت لهم الدنيا‏.‏

فقال له الوزير‏:‏ والآخرة أيضاً‏.‏

فقال‏:‏ والآخرة يا قاضي ‏؟‏

قال‏:‏ نعم‏.‏

وله ديوان قليل النظير عزيز الوجود، حرص عليه القاضي الفاضل فلم يقدر عليه، توفي فيها‏.‏

ومن شعره في وادي نزاعة‏:‏

وقانا لفحة الرمضاء واد * وقاه مضاعف النبت العميم

نزلنا دوحه فحنا علينا * حنو المرضعات على الفطيم

وأرشفنا على ظمأ زلالاً * ألذ من المدامة للنديم

يراعي الشمس أنى قابلته * فيحجبها ليأذن للنسيم

تروع حصاه حالية العذارى * فتلمس جانب العقد النظيم

قال ابن خلكان‏:‏ وهذه الأبيات بديعة في بابها‏.‏

 ثم دخلت سنة ثمان وثلاثين وأربعمائة

استهلت هذه السنة والموتان كثير في الدواب جداً، حتى جافت بغداد‏.‏

قال ابن الجوزي‏:‏ وربما أحضر بعض الناس الأطباء لأجل دوابهم فيسقونها ماء الشعير ويطببونها‏.‏

وفيها‏:‏ حاصر السلطان بن طغرلبك أصبهان فصالحه أهلها على مال يحملونه إليه، وأن يخطب له بها، فأجابوه إلى ذلك‏.‏

وفيها‏:‏ ملك مهلهل قرميسين والدينور‏.‏

وفيها‏:‏ تأمر على بني خفاجة رجل يقال له‏:‏ رجب بن أبي منيع بن ثمال، بعد وفاة بدران بن سلطان بن ثمال، وهؤلاء الأعراب أكثر من يصد الناس عن بيت الله الحرام، فلا جزاهم الله خيراً‏.‏

 من الأعيان‏:‏

 الشيخ أبو محمد الجويني

إمام الشافعية عبد الله بن يوسف بن محمد بن حيسويه الشيخ أبو محمد الجويني، وهو والد إمام الحرمين أبو المعالي عبد الملك بن أبي محمد، وأصله من قبيلة يقال لها‏:‏ سنبس، وجوين من نواحي نيسابور‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 12/70‏)‏

سمع الحديث من بلاد شتى على جماعة، وقرأ الأدب على أبيه، وتفقه بأبي الطيب سهل بن محمد الصعلوكي، ثم خرج إلى مرو إلى أبي بكر عبد الله بن أحمد القفال، ثم عاد إلى نيسابور وعقد مجلس المناظرة، وكان مهيباً لا يجري بين يديه إلا الجد، وصنف التصانيف الكثيرة في أنواع من العلوم، وكان زاهداً شديد الاحتياط لدينه حتى ربما أخرج الزكاة مرتين‏.‏

وقد ذكرته في ‏(‏طبقات الشافعية‏)‏ وذكرت ما قاله الأئمة في مدحه، توفي في ذي القعدة منها‏.‏

قال ابن خلكان‏:‏ صنف ‏(‏التفسير الكبير‏)‏ المشتمل على أنواع العلوم، وله في الفقه ‏(‏التبصرة والتذكرة‏)‏ وصنف ‏(‏مختصر المختصر‏)‏، و‏(‏الفرق والجمع‏)‏، و‏(‏السلسلة‏)‏ وغير ذلك‏.‏

وكان إماماً في الفقه والأصول والأدب والعربية‏.‏

توفي في هذه السنة، وقيل‏:‏ سنة أربع وثلاثين‏.‏

قاله السمعاني في ‏(‏الأنساب‏)‏، وهو في سن الكهولة‏.‏

 ثم دخلت سنة تسع وثلاثين وأربعمائة

فيها‏:‏ اصطلح الملك طغرلبك وأبو كاليجار، وتزوج طغرلبك بابنته، وتزوج أبو منصور بن كاليجار بابنة الملك داود أخي طغرلبك‏.‏

وفيها‏:‏ أسرت الأكراد سرخاب أخا أبي الشوك وأحضروه بين يدي أميرهم ينال، فأمر بقلع إحدى عينيه‏.‏

وفيها‏:‏ استولى أبو كاليجار على بلاد البطيحة، ونجا صاحبها أبو نصر بنفسه‏.‏

وفيها‏:‏ ظهر رجل يقال له‏:‏ الأصفر التغلبي، وادعى أنه من المذكورين في الكتب، فاستغوى خلقاً، وقصد بلاداً فغنم منها أموالاً تقوى بها، وعظم أمره‏.‏

ثم اتفق له أسر وحمل إلى نصر الدولة بن مروان صاحب ديار بكر، فاعتقله وسد عليه باب السجن‏.‏

وفيها‏:‏ كان وباء شديد بالعراق والجزيرة، بسبب جيف الدواب التي ماتت، فمات فيها خلق كثير، حتى خلت الأسواق وقلت الأشياء التي يحتاج إليها المرضى، وورد كتاب من الموصل بأنه لا يصلي الجمعة من أهلها إلا نحو أربعمائة، وأن أهل الذمة لم يبق منهم إلا نحو مائة وعشرين نفساً‏.‏

وفيها‏:‏ وقع غلاء شديد أيضاً، ووقعت فتنة بن الروافض والسنة ببغداد، قتل فيها خلق كثير‏.‏

ولم يحج فيها أحد من ركب العراق‏.‏

 من الأعيان‏:‏

 أحمد بن محمد بن عبد الله بن أحمد

أبو الفضل القاضي الهاشمي الرشيدي، من ولد الرشيد، ولي القضاء بسجستان، وسمع الحديث من الغطريفي‏.‏

قال الخطيب‏:‏ أنشدني لنفسه قوله‏:‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 12/71‏)‏

قالوا اقتصد في الجود إنك منصف * عدل وذو الإنصاف ليس يجور

فأجبتهم إني سلالة معشر * لهم لواء في الندى منشور

تالله إني شائد ما قدموا * جدي الرشيد وقبله المنصور

 عبد الواحد بن محمد

ابن يحيى بن أيوب أبو القاسم الشاعر المعروف بالمطرز، ومن شعره قوله‏:‏

يا عبد كم لك من ذنب ومعصية * إن كنت ناسيها فالله أحصاها

لا بد يا عبد من يوم تقوم به * ووقفة لك يدمي القلب ذكراها

إذا عرضت على قلبي تذكرها * وساء ظني فقلت أستغفر الله

 محمد بن الحسن بن علي

ابن عبد الرحيم أبو سعد الوزير، وزر للملك جلال الدولة ست مرات، ثم كان موته بجزيرة ابن عمر فيها عن ست وخمسين سنة‏.‏

 محمد بن أحمد بن موسى

أبو عبد الله الواعظ الشيرازي، قال الخطيب‏:‏ قدم بغداد وأظهر الزهد والتقشف والورع، وعزوف النفس عن الدنيا، فافتتن الناس به، وكان يحضر مجلسه خلق كثير، ثم إنه بعد حين كان يعرض عليه الشيء فيقبله، فكثرت أمواله، ولبس الثياب الناعمة، وجرت له أمور، وكثرت أتباعه، وأظهر أنه يريد الغزو فاتبعه نفر كثير، فعسكر بظاهر البلد، وكان يضرب له الطبل في أوقات الصلوات وسار إلى ناحية أذربيجان، فالتف عليه خلق كثير، وضاها أمير تلك الناحية، وكانت وفاته هنالك في هذه السنة‏.‏

قال الخطيب‏:‏ وقد حدث ببغداد وكتبت عنه أحاديث يسيرة، وحدثني بعض أصحابنا عنه بشيء يدل على ضعفه، وأنشد هو لبعضهم‏:‏

إذا ما أطعت النفس في كل لذة * نسبت إلى غير الحجى والتكرم

إذا ما أجبت الناس في كل دعوة * دعتك إلى الأمر القبيح المحرم

 المظفر بن الحسين

ابن عمر بن برهان، أبو الحسن الغزال، سمع محمد بن المظفر وغيره، وكان صدوقاً‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 12/72‏)‏

 محمد بن علي بن إبراهيم

أبو الخطاب الحنبلي الشاعر، من شعره قوله‏:‏

ما حكم الحب فهو ممتثل * وما جناه الحبيب محتمل

يهوى ويشكو الضنى وكل هوى * لا ينحل الجسم فهو منتحل

وقد سافر إلى الشام فاجتاز بمعرة النعمان فامتدحه أبو العلاء المعري بأبيات، فأجابه مرتجلاً عنها‏.‏

وقد كان حسن العينين حين سافر، فما رجع إلى بغداد إلا وهو أعمى‏.‏

توفي في ذي القعدة منها، ويقال‏:‏ إنه كان شديد الرفض فالله أعلم‏.‏

 الشيخ أبو علي السنجي

الحسين بن شعيب بن محمد شيخ الشافعية في زمانه، أخذ عن أبي بكر القفال، وشرح ‏(‏الفروع‏)‏ لابن الحداد، وقد شرحها قبله شيخه، وقبله القاضي أبو الطيب الطبري، وشرح أبو علي السنجي كتاب ‏(‏التلخيض‏)‏ لابن القاص شرحاً كبيراً، وله كتاب ‏(‏المجموع‏)‏، ومنه أخذ الغزالي في ‏(‏الوسيط‏)‏‏.‏

قال ابن خلكان‏:‏ وهو أول من جمع بين طريقة العراقيين والخراسانيين‏.‏

توفي سنة بضع وثلاثين وأربعمائة‏.‏

 ثم دخلت سنة أربعين وأربعمائة

في هذه السنة توفي الملك أبو كاليجار في جمادى الأولى منها، صاحب بغداد، مرض وهو في برية، ففصد في يوم ثلاث مرات، وحمل في محفة فمات ليلة الخميس، ونهبت الغلمان الخزائن، وأحرق الجواري الخيام، سوى الخيمة التي هو فيها، وولي بعده ابنه أبو نصر، وسموه الملك الرحيم، ودخل دار الخلافة فخلع عليه الخليفة سبع خلع، وسوره وطوقه وجعل على رأسه التاج والعمامة السوداء، ووصاه الخليفة، ورجع إلى داره وجاء الناس ليهنئوه‏.‏

وفيها‏:‏ دار السور على شيراز، وكان دوره اثني عشر ألف ذراع، وارتفاعه ثمانية أذرع، وعرضه ستة أزرع، وفيه أحد عشر باباً‏.‏

وفيها‏:‏ غزا إبراهيم بن ينال بلاد الروم فغنم مائة ألف رأس، وأربعة آلاف درع، وقيل‏:‏ تسع عشرة ألف درع، ولم يبق بينه وبين القسطنطينية إلا خمسة عشر يوماً، وحمل ما غنم على عشرة آلاف عجلة‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 12/73‏)‏

وفيها‏:‏ خطب لذخيرة الدين أبي العباس أحمد بن الخليفة القائم بأمر الله على المنابر بولاية العهد بعد أبيه، وحيى بذلك‏.‏

وفيها‏:‏ اقتتل الروافض والسنة، وجرت ببغداد فتن يطول ذكرها‏.‏

ولم يحج أحد من أهل العراق‏.‏

 من الأعيان‏:‏

 الحسن بن عيسى بن المقتدر

أبو محمد العباسي، ولد في المحرم سنة ثلاث وأربعين وثلاثمائة، وسمع من مؤدبه أحمد بن منصور السكري، وأبي الأزهر عبد الوهاب الكاتب، وكان فاضلاً ديناً، حافظاً لأخبار الخلفاء، عالماً بأيام الناس صالحاً، أعرض عن الخلافة مع قدرته عليها، وآثر بها القادر‏.‏

توفي فيها عن سبع وتسعين سنة، وأوصى أن يدفن بباب حرب، فدفن قريباً من قبر الإمام أحمد بن حنبل‏.‏

 هبة الله بن عمر بن أحمد بن عثمان

أبو القاسم الواعظ المعروف بابن شاهين، سمع من أبي بكر بن ملك، وابن ماسي والبرقاني‏.‏

قال الخطيب‏:‏ كتبت عنه وكان صدوقاً، ولد في سنة إحدى وخمسين وثلاثمائة، وتوفي في ربيع الآخر منها، ودفن بباب حرب‏.‏

 علي بن الحسن

ابن محمد بن المنتاب أبو محمد القاسم، المعروف بابن أبي عثمان الدقاق‏.‏

قال الخطيب‏:‏ سمع القطيعي وغيره، وكان شيخاً صالحاً، صدوقاً ديناً، حسن المذهب‏.‏

محمد بن جعفر بن أبي الفرج

الوزير الملقب بذي السعادات، وزر لأبي كاليجار بفارس وبغداد، وكان ذا مروءة غزيرة، مليح الشعر والترسل‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 12/74‏)‏

ومن محاسنه أنه كتب إليه في رجل مات عن ولد له ثمانية أشهر وله من المال ما يقارب مائة ألف دينار، فكتب إليه الموصي، وقيل غيره‏:‏ إن فلاناً قد مات وخلف ولداً عمره ثمانية أشهر، وله من المال ما يقارب مائة ألف دينار، فإن رأى الوزير أن يقترض هذا المال إلى حين بلوغ الطفل‏.‏

فكتب الوزير على ظهر الورقة‏:‏ المتوفى رحمه الله، واليتيم جبره الله، والمال ثمره الله، والساعي لعنه الله، ولا حاجة بنا إلى مال الأيتام‏.‏

اعتقل ثم قتل في رمضان منها، عن إحدى وخمسين سنة‏.‏

 محمد بن أحمد بن إبراهيم

ابن غيلان بن عبد الله بن غيلان بن حليم بن غيلان، أخو طالب البزار، يروي عن جماعة وهو آخر من حدث عن أبي بكر الشافعي، كان صدوقاً ديناً صالحاً، قوي النفس على كبر السن، كان يملك ألف دينار، وكان يصبها كل يوم في حجره فيقبلها ثم يردها إلى موضعها، وقد خرج له الدارقطني الأجزاء الغيلانيات، وهي سماعنا‏.‏

توفي يوم الاثنين سادس شوال منها، عن أربع وتسعين سنة، ويقال‏:‏ إنه بلغ المائة والله أعلم‏.‏

 الملك أبو كاليجار

واسمه المرزبان بن سلطان الدولة بن بهاء الدولة، توفي عن أربعين سنة وأشهر، ولي العراق نحواً من أربع سنين، ونهبت له قلعة كان له فيها من المال ما يزيد عن ألف ألف دينار، وقام بالأمر من بعده ابنه الملك الرحيم أبو نصر‏.‏

 ثم دخلت سنة إحدى وأربعين وأربعمائة

في عاشر المحرم تقدم إلى أهل الكرخ أن لا يعملوا بدع النوح، فجرى بينهم وبين أهل باب البصرة ما يزيد على الحد من الجراح والقتل، وبنى أهل الكرخ سوراً على الكرخ، وبنى أهل السنة سوراً على سوق القلائين، ثم نقض كل من الفريقين أبنيته، وحملوا الآجر إلى مواضع بالطبول والمزامير، وجرت بينهم مفاخرات في ذلك، وسخف لا تنحصر ولا تنضبط، وإنشاد أشعار في فضل الصحابة وثلبهم، فإنا لله وإنا إليه راجعون‏.‏

ثم وقعت بينهم فتن يطول ذكرها، وأحرقوا دوراً كثيرة جداً‏.‏

وفيها‏:‏ وقعت وحشة بين الملك طغرلبك وبين أخيه، فجمع أخوه جموعاً كثيرة فاقتتل هو وأخوه طغرلبك، ثم أسره من قلعة قد تحصن بها بعد محاصرة أربعة أيام، فاستنزله منها مقهوراً، فأحسن إليه وأكرمه، وأقام عنده مكرماً‏.‏

‏(‏ج/ص‏:‏ 12/75‏)‏

وكتب ملك الروم إلى طغرلبك في فداء بعض ملوكهم ممن كان أسره إبراهيم بن ينال، وبذل له مالاً كثيراً، فبعثه إليه مكرماً من غير عوض، اشترط عليه فأرسل إليه ملك الروم هدايا كثيرة، وأمر بعمارة المسجد الذي بالقسطنطينية، وأقيمت فيه الصلاة والجمعة، وخطب فيه للملك طغرلبك، فبلغ هذا الأمر العجيب سائر الملوك فعظموا الملك طغرلبك تعظيماً زائداً، وخطب له نصر الدولة بالجزيرة‏.‏

وفيها‏:‏ ولي مسعود بن مودود بن مسعود بن محمود بن سبكتكين الملك بعد وفاة أبيه، وكان صغيراً، فمكث أياماً ثم عدل عنه إلى عمه علي بن مسعود، وهذا أمر غريب جداً‏.‏

وفيها‏:‏ ملك المصريون مدينة حلب وأجلوا عنها صاحبها ثمال بن صالح بن مرداس‏.‏

وفيها‏:‏ كان بين البساسيري وبين بني عقيل حرب‏.‏

وفيها‏:‏ ملك البساسيري الأنبار من يد قرواش فأصلح أمورها‏.‏

وفي شعبان منها سار البساسير إلى طريق خراسان وقصد ناحية الدوران وملكها، وغنم مالاً كثيراً كان فيها، وقد كان سعدى بن أبي الشوك قد حصنها‏.‏

قال ابن الجوزي‏:‏ في ذي الحجة منها ارتفعت سحابة سوداء فزادت على ظلمة الليل، وظهر في جوانب السماء كالنار المضيئة، فانزعج الناس وخافوا وأخذوا في الدعاء والتضرع، فانكشف في أثناء الليل بعد ساعة، وكانت قد هبت ريح شديدة جداً قبل ذلك، فأتلفت شيئاً كثيراً من الأشجار، وهدمت رواشن كثيرة في دار الخلافة ودار المملكة‏.‏

ولم يحج أحد من أهل العراق‏.‏

 وفيها توفي من الأعيان‏:‏

 أحمد بن محمد بن منصور

أبو الحسن المعروف بالعتيقي، نسبة إلى جد له كان يسمى عتيقاً، سمع من ابن شاهين وغيره، وكان صدوقاً‏.‏

توفي في صفر منها وقد جاوز التسعين‏.‏

 علي بن الحسن

أبو القاسم العلوي ويعرف بابن محي السنة‏.‏

قال الخطيب‏:‏ سمع من ابن مظفر وكتب عنه، وكان صدوقاً ديناً حسن الاعتقاد، يورق بالأجرة ويأكل منه، ويتصدق‏.‏

توفي في رجب منها وقد جاوز الثمانين‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 12/76‏)‏

 عبد الوهاب بن القاضي الماوردي

يكنى أبا الفائر، شهد عند ابن ماكولا في سنة إحدى وثلاثين فأجاز شهادته احتراماً لأبيه، توفي في المحرم منها‏.‏

 الحافظ أبو عبد الله الصوري

محمد بن علي بن عبد الله بن محمد أبو عبد الله الصوري الحافظ، طلب الحديث بعد ما كبر وأسن، ورحل في طلبه إلى الآفاق، وكتب الكثير وصنف واستفاد على الحافظ عبد الغني المصري، وكتب عن عبد الغني شيئاً من تصانيفه، وكان من أعظم أهل الحديث، همه في الطلب وهو شاب ثم كان من أقوى الناس على العمل الصالح عزيمة في حال كبره، كان يسرد الصوم إلا يومي العيدين وأيام التشريق، وكان مع ذلك حسن الخلق جميل المعاشرة، وقد ذهبت إحدى عينيه، وكان يكتب بالأخرى المجلد في جزء‏.‏

قال أبو الحسن الطيوري‏:‏ يقال‏:‏ إن عامة كتب الخطيب سوى التاريخ مستفادة من كتب أبي عبد الله الصوري، كان قد مات الصوري وترك كتبه اثني عشر عدلاً عند أخيه، فلما صار الخطيب أعطاه أخاه شيئاً وأخذ بعض تلك الكتب فحولها في كتبه، ومن شعره‏:‏

تولى الشباب بريعانه * وأتى المشيب بأحزانه

فقلبي لفقدان ذا مؤلم * كئيب لهذا ووجدانه

وإن كان ما جار في حكمه * ولا جاء في غير إبانه

ولكن أتى مؤذناً بالرحيـ * ـل فويلي من قرب إيذانه

ولولا ذنوب تحملتها * لما راعني إتيانه

ولكن ظهري ثقيل بما * جناه شبابي بطغيانه

فمن كان يبكي شباباً مضى * ويندب طيب زمانه

فليس بكائي وما قد ترو * ن مني لوحشة فقدانه

ولكن لما كان قد جره * علي بوثبات شيطانه

فويلي وويحي إن لم يجد * على مليكي برضوانه

ولم يتغمد ذنوبي وما قد * جنيت برحمته وغرانه

ويجعل مصيري إلى جنة * يحل بها أهل رضوانه وغفرانه

فإن كنت مالي من طاعة * سوى حسن ظني بإحسانه

وإني مقر بتوحيده * عليم بعزة سلطانه

‏(‏ج/ص‏:‏ 12/77‏)‏

أخالف في ذاك أهل الهوى * وأهل الفسوق وعدوانه

وأرجو به الفوز في منزل * معد مهيأ لسكانه

ولن يجمع الله أهل الجحو * د ومن أقر بنيرانه

فهذا ينجيه إيمانه * وهذا يبوء بخسرانه

وهذا ينعم في جنة * وذاك قرين لشيطانه

ومن شعره أيضاً‏:‏

قل لمن عاند الحديث وأضحى * عائباً أهله ومن يدعيه

أبعلم تقول هذا ابن لي * أم بجهل فالجهل خلق السفيه

أيعاب الذين هم حفظوا الد * ين من الترهات والتمويه

وإلى قولهم وما قد رووه * راجع كل عالم وفقيه

كان سبب موته أنه افتصد فورمت يده، وعلى ما ذكر أن ريشة الفاصد كانت مسمومة لغيره فغلط ففصده بها، فكانت فيها منيته، فحمل إلى المارستان فمات به، ودفن بمقبرة جامع المدينة، وقد نيف على الستين رحمه الله تعالى‏.‏

 ثم دخلت سنة اثنتين وأربعين وأربعمائة

فيها‏:‏ فتح السلطان طغرلبك أصبهان بعد حصار سنة، فنقل إليها حواصله من الري وجعلها دار إقامته، وخرب قطعة من سورها، وقال‏:‏ إنما يحتاج إلى السور من تضعف قوته، وإنما حصنني عساكري وسيفي، وقد كان فيها أبو منصور قرامز بن علاء الدولة أبي جعفر بن كالويه، فأخرجه منها وأقطعه بعض بلادها‏.‏

وفيها‏:‏ سار الملك الرحيم إلى الأهواز وأطاعه عسكر فارس‏.‏

وفيها‏:‏ استولت الخوارج على عمان وأخربوا دار الإمارة، وأسروا أبا المظفر بن أبي كاليجار‏.‏

وفيها‏:‏ دخلت العرب بإذن المستنصر الفاطمي بلاد إفريقية، وجرت بينهم وبين المعز بن باديس حروب طويلة، وعاثوا في الأرض فساداً عدة سنين‏.‏

وفيها‏:‏ اصطلح الروافض والسنة ببغداد، وذهبوا كلهم لزيارة مشهد علي ومشهد الحسين، وترضوا في الكرخ على الصحابة كلهم، وترحموا عليهم وهذا عجيب جداً، إلا أن يكون من باب التقية، ورخصت الأسعار ببغداد جداً‏.‏

ولم يحج أحد من أهل العراق‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 12/78‏)‏

 من الأعيان‏:‏

 علي بن عمر بن الحسن

أبو الحسن الحربي المعروف بالقزويني، ولد في مستهل المحرم في سنة ستين وثلاثمائة، وهي الليلة التي مات فيها أبو بكر الآجري، وسمع أبا بكر بن شاذان وأبا حفص بن حيويه، وكان وافر العقل من كبار عباد الله الصالحين، له كرامات كثيرة، وكان يقرأ القرآن ويروي الحديث، ولا يخرج إلا إلى الصلاة‏.‏

توفي في شوال منها، فغلقت بغداد لموته يومئذ، وحضر الناس جنازته، وكان يوماً مشهوداً رحمه الله‏.‏

 عمر بن ثابت

الثمانيني النحوي الضرير، شارح اللمع، كان في غاية العلم بالنحو، وكان يأخذ عليه‏.‏

وذكر ابن خلكان‏:‏ أنه اشتغل على ابن جني، وشرح كلامه، وكان ماهراً في صناعة النحو، قال‏:‏ ونسبته إلى قرية من نواحي جزيرة ابن عمر عند الجبل الجودي، يقال لها‏:‏ ثمانين، باسم الثمانين الذين كانوا مع نوح عليه السلام في السفينة‏.‏

 قرواش بن مقلد

أبو المنيع، صاحب الموصل والكوفة وغيرها، كان من الجبارين، وقد كاتبه الحاكم صاحب مصر في بعض الأحيان فاستماله إليه، فخطب له ببلاده ثم تركه، واعتذر إلى الخليفة فعذره، وقد جمع هذا الجبار بين أختين في النكاح ولامته العرب، فقال‏:‏ وأي شيء عملته‏؟‏ إنما عملت ما هو مباح في الشريعة‏.‏

وقد نكب في أيام المعز الفاطمي ونهبت حواصله، وحين توفي قام بالأمر بعده ابن أخيه قريش بن بدران بن مقلد‏.‏

 مودود بن مسعود

ابن محمود بن سبكتكين، صاحب غزنة، توفي فيها وقام بالأمر من بعده عمه عبد الرشيد بن محمود‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 12/79‏)‏

 ثم دخلت سنة ثلاث وأربعين وأربعمائة

في صفر منها وقع الحرب بين الروافض والسنة، فقتل من الفريقين خلق كثير، وذلك أن الروافض نصبوا أبراجاً وكتبوا عيها بالذهب‏:‏ محمد وعلي خير البشر، فمن رضي فقد شكر، ومن أبى فقد كفر، فأنكرت السنة إقران علي مع محمد صلى الله عليه وسلم في هذا، فنشبت الحرب بينهم، واستمر القتال بينهم إلى ربيع الأول، فقتل رجل هاشمي فدفن عند الإمام أحمد، ورجع السنة من دفنه فنهبوا مشهد موسى بن جعفر، وأحرقوا ضريح موسى، ومحمد الجواد، وقبور بنى بوية، وقبور من هناك من الوزراء‏.‏

وأحرق قبر جعفر بن المنصور، ومحمد الأمين، وأمه زبيدة، وقبور كثيرة جداً‏.‏

وانتشرت الفتنة وتجاوزوا الحدود، وقد قابلهم أولئك الرافضة أيضاً بمفاسد كثيرة، وبعثروا قبوراً قديمة، وأحرقوا من فيها من الصالحين، حتى هموا بقبر الإمام أحمد، فمنعهم النقيب، وخاف من غائلة ذلك، وتسلط على الرافضة عيار يقال له‏:‏ القطيعي، وكان يتبع رؤسهم وكبارهم فيقتلهم جهاراً وغيلة، وعظمت المحنة بسببه جداً، ولم يقدر عليه أحد، وكان في غاية الشجاعة والبأس والمكر‏.‏

ولما بلغ ذلك دبيس بن علي بن مزيد - وكان رافضياً - قطع خطبة الخليفة، ثم روسل فأعادها‏.‏

وفي رمضان منها جاءت من الملك طغرلبك رسل شكر للخليفة على إحسانه إليه بما كان بعثه له من الخلع والتقليد، وأرسل إلى الخليفة بعشرين ألف دينار، وإلى الحاشية بخمسة آلاف، وإلى رئيس الرؤساء بألفي دينار، وقد كان طغرلبك حين عمر الري وخرب فيها أماكن وجد فيها دفائن كثيرة من الذهب والجوهر، فعظم شأنه بذلك، وقوي ملكه بسببه‏.‏

 من الأعيان‏:‏

 محمد بن محمد بن أحمد

أبو الحسن الشاعر البصروي، نسبة إلى قرية دون عكبرا يقال لها‏:‏ بصرى، باسم المدينة التي هي أم حوران، وقد سكن بغداد، وكان متكلماً مطبوعاً، له نوادر، ومن شعره قوله‏:‏

نرى الدنيا وشهوتها فنصبوا * وما يخلو من الشهوات قلب

فلا يغررك زخرف ما تراه * وعيش لين الأعطاف رطب

فضول العيش أكثرها هموم * وأكثر ما يضرك ما تحب

إذا ما بلغة جاءتك عفواً * فخذها فالغنى مرعى وشرب

إذا اتفق القليل وفيه سلم * فلا ترد الكثير وفيه حرب

‏(‏ج/ص‏:‏ 12/80‏)‏

 ثم دخلت سنة أربع وأربعين وأربعمائة

فيها‏:‏ كتبت تذكرة الخلفاء المصريين وأنهم أدعياء كذبة لا نسب لهم صحيحة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، نسخاً كثيرة، وكتب فيها الفقهاء والقضاة والأشراف‏.‏

وفيها‏:‏ كانت زلازل عظيمة في نواحي أرجان والأهواز وتلك البلاد، تهدم بسببها شيء كثير من العمران وشرفات القصور، وحكى بعض من يعتد قوله‏:‏ أنه انفرج إيوانه وهو يشاهد ذلك، حتى رأى السماء منه ثم عاد إلى حاله لم يتغير‏.‏

وفي ذي القعدة منها تجددت الحرب بين أهل السنة والروافض، وأحرقوا أماكن كثيرة، وقتل من الفريقين خلائق، وكتبوا على مساجدهم‏:‏ محمد وعلي خير البشر، وأذنوا بحي على خير العمل، واستمرت الحرب بينهم، وتسلط القطيعي العيار على الروافض، بحيث كان لا يقر لهم معه قرار، وهذا من جملة الأقدار‏.‏

 وفيها توفي من الأعيان‏:‏

 الحسن بن علي

ابن محمد بن علي بن أحمد بن وهب بن شنبل بن قرة بن واقد، أبو علي التميمي الواعظ، المعروف بابن المذهب، ولد سنة خمس وخمسين وثلاثمائة، وسمع مسند الإمام أحمد من أبي بكر بن مالك القطيعي، عن عبد الله بن الإمام أحمد، عن أبيه، وقد سمع الحديث من أبي بكر بن ماسي وابن شاهين والدارقطني وخلق‏.‏

وكان ديناً خيراً، وذكر الخطيب أنه كان صحيح السماع لمسند أحمد من القطيعي غير أنه ألحق اسمه في أجزاء‏.‏

قال ابن الجوزي‏:‏ وليس هذا بقدح في سماعه، لأنه إذا تحقق سماعه جاز أن يلحق اسمه فيما تحقق سماعه له، وقد عاب عليه الخطيب أشياء لا حاجة إليها‏.‏

 علي بن الحسين

ابن محمد، أبو الحسن المعروف بالشاشي البغدادي، وقد أقام بالبصرة واستحوذ هو وعمه على أهلها، وعمل أشياء من الحيل يوهم بها أنه من ذوي الأحوال والمكاشفات، وهو في ذلك كاذب قبحه الله وقبح عمه، وقد كان مع هذا رافضياً خبيثاً قرمطياً‏.‏

توفي في هذا العام، فلله الحمد والشكر والإنعام‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 12/81‏)‏

 القاضي أبو جعفر

محمد بن أحمد بن أحمد، أبو جعفر السمناني القاضي، أحد المتكلمين على طريقة الشيخ أبي الحسن الأشعري، وقد سمع الدارقطني وغيره، كان عالماً فاضلاً سخياً، تولى القضاء بالموصل، وكان له في داره مجلس للمناظرة، وتوفي لما كف بصره بالموصل وهو قاضيها، في ربيع الأول منها وقد بلغ خمساً وثمانين سنة، سامحه الله‏.‏